أمير طفل يبلغ من العمر 8 سنوات يعاني من إعاقة ذهنية متوسطة، يقطن في بيرزيت قضاء رام الله، ويعيش في أسرة مكونة من اثني عشر فردا، بما في ذلك والديه وستة إخوة. من بين إخوته توأم يعاني من تأخر معرفي.
تم تحويل أمير إلى برنامج المدرسة في 21 تشرين الأول 2023 بناءً على إحالة من وزارة التربية والتعليم بسبب صعوبات في التكيف والالتزام بالبيئات التعليمية.
أظهر أمير في البداية فرطا في النشاط، حيث كان يواجه صعوبة في البقاء جالسا لأكثر من خمس دقائق في الصف ويفقد التركيز بسهولة. كما أظهر مهارات حياة يومية سيئة للغاية، حيث أبدى القليل من الاهتمام بالنظافة الشخصية، خاصة في الحمام وأثناء تناول الوجبات، مما أدى في كثير من الأحيان إلى اتساخ ملابسه ومحيطه.
بالإضافة إلى ذلك، واجه صعوبات في المجالات الادراكية مثل التعرف على الأشكال والأحجام والألوان، وكذلك المهارات الحركية الدقيقة مثل حمل القلم أو الملعقة بشكل صحيح. فيما يتعلق بالاتصال والتواصل، كان يعتمد على أصوات وإيماءات غير مفهومة بدلاً من التعبير اللفظي وغالبا ما يتجاهل الحدود الاجتماعية، ويصرخ على الأقران والمعلمين ويقاوم قواعد الصف.
بعد إجراء تقييم له من قبل فريق التأهيل والتخصصات، تم وضع خطة تدخل فردية مُصممة خصيصا له واستراتيجية تعديل السلوك بالتعاون مع أسرته. من خلال التدخل المكثف الذي اشتمل على خدمات التأهيل والعلاج الوظيفي وعلاج النطق والدعم النفسي الاجتماعي، حقق أمير تقدما ملحوظا، حيث تعلم العادات الصحية الجيدة الخاصة باستخدام الحمام وحافظ على نظافته الشخصية وأصبح قادرا على الاستحمام بشكل مستقل مع توجيه لفظي وتحسن سلوكه أثناء تناول الطعام فلم يعد يسقط الطعام أو يلوث نفسه.
أظهر تركيزا أكبر في الفصل الدراسي بحيث يحافظ على جلوسه طوال مدة الحصةويبين فهمه للأشكال والألوان الأساسية من خلال أنشطة الرسم والتلوين.يتواصل أمير الآن لفظيًا للتعبير عن احتياجاته ومشاعره وأفكاره.